رغم تدهور صحتها.. رفض نقل السجينة السياسية المحامية نسرين ستودة إلى المستشفى

رغم تدهور صحتها.. رفض نقل السجينة السياسية المحامية نسرين ستودة إلى المستشفى

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

رغم وضعها الصحي الحرج، رفض نظام ولاية الفقيه في إيران نداءات منظمات حقوقية لنقل السجينة السياسية الناشطة الحقوقية نسرين ستودة إلى المستشفى، بحسب ما كشف تقرير لمنظمة حقوق الإنسان الإيرانية، يوم أمس الأربعاء ٢١ تشرين الأول/أكتوبر.
وحكمت السلطات الإيرانية على نسرين بالسجن ٣٨ سنة، (يتوجب أن تنفذ منها ١٢ سنة على الأقل).
وأكد رضا خندان (زوج نسرين)، في تغريدة على تويتر، نقلها مع وعدٍ بإرسالها إلى المستشفى. وقال يوم أول أمسالثلاثاء “إن ضابط الجناح العام في سجن إيفين أخبر نسرين بأن تكون جاهزة لإرسالها إلى المستشفى، ولكن بعد إخراجها نُقلت مباشرة الى سجن غرشك”.
وأضاف في لقاء مع المنظمة “أن حالتها ساءت خلال الأيام الماضية، بسبب ضعف في القلب، واحتاجت إلى تصوير للأوعية، وكنا ننتظر نقلها من سجن إيفين إلى المستشفى، وقد طلبت منها السلطات الاستعداد للذهاب إلى المستشفى، لكن المطاف انتهى بها في سجن غرشك”.
وأضربت نسرين، التي حكم عليها بسنوات طويلة من السجن، عن الطعام منذ ١٠ أب/أغسطس الماضي احتجاجا على أوضاع السجناء السياسيين، وفي ٢٦ أسلول/سبتمبر أنهت إضرابها بسبب تدهور حالتها الصحية.
وطالبت ٤٧ دولة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة نهاية سبتمبر بالإفراج عنها وعن نرجس محمدي وإنهاء الانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان في إيران، إلا أنه لا آذان صاغية في طهران.

المصدر: وكالات

صحيفة أمريكية: ترامب يعتزم إعلان جماعات حقوقية بأنها “معادية للسامية”

صحيفة أمريكية: ترامب يعتزم إعلان جماعات حقوقية بأنها “معادية للسامية”

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

قالت صحيفة “بولتيكو” الأمريكية إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تفكر في تصنيف عدد من الجماعات الحقوقية على أنها معادية للسامية خلال الأيام المقبلة.
ونقلت الصحيفة عن مصدران مطلعان أن بعض الجماعات الحقوقية على غرار “منظمة العفو الدولية” و”هيومن رايتس ووتش” و”أوكسفام” سيتم إعلانها بأنها جماعات تعادي السامية وستطلب الإدارة الأمريكية من الحكومات عدم تقديم أي دعم لها.
وتابعت الصحيفة أن المقترح يمكن أن يتم الإعلان عنه في أقرب وقت هذا الأسبوع والذي قالت عنه إنه من الممكن أن يسبب ضجة كبيرة بين جماعات المجتمع المدني.
ولفتت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هو الذي يسعى بنفسه من أجل الضغط على الإدارة الأمريكية للإعلان عن تلك الإجراءات على الرغم من الاعتراض الذي يلقاه من جانب عدد من موظفي الخارجية الأمريكية.
ويرى معارضون القرار – بحسب الصحيفة – أنه من الممكن أن يسبب جدلا كبيرا ورفع عدد من الدعاوى القضائية ضد إدارة ترامب.

المصدر: وكالات

اعتقال طالب لجوء سوري بتهمة تنفيذ عملية طعن في ألمانيا

اعتقال طالب لجوء سوري بتهمة تنفيذ عملية طعن في ألمانيا

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

أعلنت الشرطة الألمانية، يوم أمس الأربعاء ٢١ تشرين الأول/أكتوبر، اعتقال مشتبه به في تنفيذ عملية طعن خلفت قتيلا وجريحا في مدينة درسدن – شرق البلاد أوائل الشهر الجاري.
وأكدت الشرطة أن الموقوف هو شاب سوري عمره عشرون عاما، تم اعتقاله مساء أول أمس الثلاثاء ٢٠ تشرين الأول/أكتوبر، مشيرة إلى أنه لفت انتباه المحققين نتيجة لفحص الأدلة في موقع الهجوم.
ولم تكشف الشرطة عن اسم الموقوف أو دوافع الهجوم.
وأفادت صحيفة “بيلد” بأن المحققين اكتشفوا الحمض النووي للشاب على السكين الذي تم العثور عليه على مقربة من موقع الجريمة، مضيفة أن الموقوف كان معروفا للسلطات سابقا.
وأكدت صحيفة “شبيغل” أن الشاب المعتقل وصل ألمانيا في عام ٢٠١٥ ورفضت الحكومة الألمانية سابقا منحه صفة لاجئ.
وكشفت الصحيفة أن المحتجز سبق أن سجن لمدة عامين ونصف بتهمة ارتكاب جريمة تهدد أمن الدولة وخاصة كان مشتبها فيه بتجنيد عناصر جدد لتنظيم “داعش” الإرهابي.
وأسفر الهجوم الذي وقع في درسدن في الرابع من تشرين الأول/أكتوبر الجاري عن مقتل سائق في سن ٥٥ عاما وإصابة آخر (٥٣ عاما) بجروح بليغة.

المصدر: وكالات

قصة الدكتورة ليزا التي لقيت مصرعها في طريقها إلى سوريا تتحول الى فيلم

قصة الدكتورة ليزا التي لقيت مصرعها في طريقها إلى سوريا تتحول الى فيلم

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

شهدت موسكو أول عرض لفيلم “الدكتورة ليزا” من إخراج الروسية، أوكسانا كاراس، والذي فاز بجائزة المشاهدين في مهرجان “كينوتافر” السينمائي الروسي.
وقامت نجمة السينما الروسية، تشولبان خاماتوفا بأداء دور الناشطة الخيرية الروسية الراحلة المعروفة باسم “الدكتورة ليزا”.
ولم تتمكن الممثلة، تشولبان خاماتوفا من حضور عرض الفيلم لإصابتها بوعكة صحية. لكنها أعدت نداء إلى المشاهدين وجهته في نظام أونلاين حيث قالت إنها تأسف لعجزها عن الحضور وإنها كانت قد أعدت أزياء الدكتورة ليزا لترتديها في مراسم العرض الأول للفيلم.
ويروي الفيلم قصة يوم واحد من حياة الطبيبة والناشطة الخيرية، يليزافيتا غلينكا، “الدكتورة ليزا” التي لقيت حتفها منذ أربعة أعوام في حادث تحطم الطائرة المحلقة إلى سوريا.
وبحثت الدكتورة ليزا في هذا اليوم عن دواء المورفين المحظور لتقدمه لبنت تعاني من مرض سرطان يهدد حياتها وهو يوم ذكرى مرور ٣٠ عاما على حفل زفافها.
وقد قدم زوجها شقته التي سكنت فيها الدكتورة معه في موسكو لفريق تصوير الفيلم. أما صديقها، ألكسندر بونداريف الذي ساعدها طيلة ١٠ أعوام في نشاطها الخيري فبادر إلى تصوير هذا الفيلم السينمائي وتولى المسؤولية عن مصداقية كل ما يدور الحديث عنه في الفيلم الذي يقوم بنسبة ٨٠% على الوقائع الحقيقية.
ويذكر أن “الدكتورة ليزا” (١٩٦٢ – ٢٠١٦) كانت من بين ضحايا كارثة الطائرة “تو-١٥٤” التي تحطمت قرب سوتشي صباح ٢٥ كانون الأول/ديسمبر عام ٢٠١٦، بينما كانت متجهة إلى سوريا لتقديم المساعدات الإنسانية.
وكانت يليزافيتا غلينكا شخصية عامة مدافعة عن حقوق الإنسان، وطبيبة إفاقة، ورعاية تلطيفية (فرع الطب الذي يركّز على تخفيف أو منع معاناة المرضى الذين يخضعون للعلاج من أمراض يمكن الشفاء منها، أو المزمنة، أو الذين يقتربون من نهاية الحياة)، وكانت أيضاً رئيسة جمعية “الإغاثة العادلة”، التي تقدم الدعم لمرضى الأورام الميئوس من شفائهم وعضو في اللجنة الرئاسية لتطوير المجتمع المدني وحقوق الإنسان.
ومع بدء العمليات العسكرية في شرق وجنوب أوكرانيا، شاركت “الدكتورة ليزا” في عمليات الإغاثة في منطقة النزاع المسلح، كما شاركت في عمليات الإغاثة في سوريا، وسافرت إلى هناك عدة مرات بصحبة حملات الإغاثة الروسية، وفي السابع من كانون الأول/ديسمبر ٢٠١٦ حصلت على جائزة الدولة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، وأثناء ذلك الاحتفال قالت الكلمات التالية:
“سوف أسافر غداً إلى دونيتسك (منطفة النزاع في أوكرانيا)، وبعد غد إلى سوريا شأني شأن عشرات المتطوعين العاملين في مجال الإغاثة.. إننا لا نعرف أبداً ما إذا كنّا سنعود أحياء أم لا، فالحرب هي الجحيم على الأرض. أنا أعرف جيداً ما أتحدث عنه”.
جدير بالذكر أن عرض فيلم “الدكتورة ليزا” ينطلق في دور السينما الروسية يوم ٢٢ تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

المصدر: وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء

الأمم المتحدة: استمرار سقوط ضحايا مدنيين في مناطق “شمال غربي سوريا” رغم وقف إطلاق النار

الأمم المتحدة: استمرار سقوط ضحايا مدنيين في مناطق “شمال غربي سوريا” رغم وقف إطلاق النار

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

قالت الأمم المتحدة، يوم أمس الأربعاء ٢١ تشرين الأول/أكتوبر، إن الأعمال العدائية في مناطق “شمال غربي سوريا” مستمرة بشكل شبه يومي على الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب الذي أُبرم في ٥ أذار/مارس، بينما يستمر الإبلاغ عن وقوع ضحايا مدنيين في أنحاء البلاد جراء الأعمال العدائية.
وعلى الرغم من انخفاض الغارات الجوية في “شمال غربي سوريا” بعد وقف إطلاق النار في إدلب، إلا أن أعدادا متزايدة من حوادث تفجير العبوات الناسفة المبلغ عنها، والاشتباكات بين الجماعات المسلحة غير الحكومية والهجمات المستهدفة – كلها أمور تسلط الضوء على ارتفاع مستوى انعدام الأمن في إدلب وشمال حلب، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.
وتحقق مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان من ١١٧ حادثة على الأقل، قُتل فيها ١٠٨ مدنيين، بينهم ٧ نساء و٢٤ طفلا، وأصيب ١٧٢ مدنيا على الأقل، نتيجة للأعمال العدائية في أنحاء سوريا في أب/أغسطس وأيلول/سبتمبر.
وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن الأمم المتحدة تجدد دعوة الأمين العام لوقف إطلاق النار على مستوى البلاد وتدعو جميع الأطراف إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية.

المصدر: وكالات

العدل والعقل

العدل والعقل

عبد الحسين شعبان

“سوّر مدينتك بالعدل” هذا ما خاطب به الخليفة “العادل” عمر بن عبد العزيز أحد ولاته الذي طلب منه بناء سور لحماية مدينته من مداهمة بعض المتمردين أو المعارضين أو ما يسمى الخارجين على القانون بالمصطلحات الحديثة، لأن العدل صمام الأمان لضمان سلم وأمن الوطن والمواطن.
وقد ظلّ سؤال العدل  يراود المشتغلين  بالحقل العام، سواء بمعناه الفلسفي أم الاجتماعي أم القانوني، أقول ذلك وأنا أدرك حجم الاختلاف في التفسيرات والتأويلات لمفهوم العدل وشروطه، علماً بأنه لا يوجد دين أو فلسفة أو آيديولوجية أو نبي أو مفكر أو فيلسوف أو مصلح، إلّا وخصّ العدل بموقع متميز من منظومته. وعندي أن شرط تحقق العدل يرتبط بالمساواة، فلا عدل دون مساواة، وهما أس السلام والاستقرار والتقدم والتنمية، وحسب عبدالرحمن بن خلدون، العدل بالعمران والظلم بالخراب، ولكن مفهوم العدل يختلف بين مفكر وآخر وبين مدرسة فكرية وأخرى  وبين تيار سياسي وآخر، وفقاً للخلفيات الاجتماعية والنظرة الفلسفية للحياة والكون.
يقول ابن رشد “العدل معروف في نفسه، إنه خيرٌ وإن الجور شرٌ” وحسب معجم لسان العرب أن “العدل ما قام في النفوس، أنه مستقيم وهو ضد الجور”، وهو يعني في كتب اللغة العربية “القسط والإنصاف وعدم الجور وأصله التوسط بين مرتبتي الإفراط والتفريط”، أي أنه الاعتدال في الأمور ويقابله الظلم والجور ، كما ورد في القرآن الكريم بمعنى القسط والأمر بالعدل والإحسان (سورتي النساء، الآية ١٣٥ والنحل الآية ٩٠).
وحسب الإمام علي “العدل إنصاف والإحسان تفضيل”، وفي كتاب تهذيب الأخلاق للجاحظ “العدل هو استعمال الأمور في مواطنها وأوقاتها ووجوهها ومقاديرها من غير سرف ولا تقصير ولا تقديم ولا تأخير”، وسيكون العدل ضمانة لتأمين احترام حقوق الإنسان أفراداً أو جماعات، تلك التي يمكن تأطيرها بقوانين ودساتير ولوائح وشرائع وأنظمة، لأن جوهر  العدل ومبتغاه ينبغي أن يكون الإنسان، فهو مقياس كل شيء حسب الفيلسوف الإغريقي بروتوغوراس، ولا يتحقّق ذلك إلّا بإسناد الحق إلى صاحبه وتمكينه من الحصول عليه وحيازته على نحو يؤمن سياقاته،            فتحقيق العدل فضيلة من فضائل الروح الإنسانية  والقلب الرقيق، لأنه سبب في  تقدّم البشر والأمم والأقوام والدول ورفاهها ومشروعية في حكمها (المقصود قانوناً) وشرعية لحكامها (المقصود سياسية)، لأنه سيضمن الأمن والسلام للمجتمع وللفرد، بحيث لا تفريط بحقوقهم ولا إفراط تحت أي حجة أو ذريعة وكما ورد في الحديث النبوي عن الرسول محمد  “عدل ساعة خير من عبادة ستين سنة، وجور ساعة أشد معصية من ستين سنة”، وكما يقال “حوار سنة أفضل من حرب ساعة”، لأن الحرب دمار وخراب ومآسي وآلام، في حين أن الحوار والنقاش والسجال والجدل يمكن أن يوصل إلى حلول تجنب كل ذلك، ويستحصل كل حقه بالعدل.
حوار ونقاش
ولذلك يرمز للعدل بالميزان وهو شعار القضاء ونقابات المحامين وهدف الحقوقيين والنشطاء في كل مكان، ويشكّل العدل جوهر الدراسات القانونية والسياسية والفلسفية والاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية والإدارية والدينية والنفسية وغيرها، ولاسيّما التي تنظم علاقة الفرد بأقرانه وبالمجتمع والدولة. وقيمة العدالة الحقيقية هي بالمساواة والشراكة والمشاركة، وبالطبع بالحرّية وتلك هي أركان المواطنة السليمة والمتكافئة، التي تعرفها المجتمعات الحيوية والتي تحقق جزء كبير منها بفعل كفاح طويل الأمد، خصوصاً بإلغاء التمييز بين البشر لأسباب دينية أو عرقية أو لغوية أو لونية أو اجتماعية أو جنسية أو لأي سبب كان يخلّ بمبادئ العدالة وبفكرة تكافؤ الفرص، وهي المرآة الحقيقية العاكسة لحسن سير المجتمع معتمداً على جدوى تطبيق المبادئ. والعدل بالعقل أيضاً، فهي بالبرهان العقلي والقياس المنطقي، فإذا كان الإنسان أخ الإنسان، فلا بدّ لهما أن يتساويا في الكرامة، وتلك الحكمة أساساً تستند إلى العقل، وحسب أبو الوليد بن رشد أن العدل خير بذاته وهو ينسحب على جميع الأوجه وعلى كل المستويات، وذلك لارتباط العلّة بالمعلول، والخير لا يأتي الا بالخير، على الصعيدين الفردي والجماعي.ووفقاً لما تقدم فإن العدل يتخطى مستوى الحاجة الاجتماعية لأنه يرتقي إلى مستوى الضرورة العقلية أساساً والذي يحتكم إلى القيم الأخلاقية مظهراً ومبنياً، وذلك وفقاً لسياقات اجتماعية وسياسية وثقافية متعدّدة تخص الفرد والجماعة والدولة ككل، فالعدل من طبيعته أنه يمتد في كل أجزائها، فتظهر نتائجه حسنة على الجميع بالقول والفعل، ويتحدّد العدل بالعقل الذي هو الوسيلة المثلى في تشخيص حالة الطغيان، وهكذا يتم الربط بين العقل والعدل، وهما أساسان لتحقيق التنمية والمساواة والتطور والمدنية، حسب ابن رشد. ولأن العدل خيرٌ مطلق، فإن من يعارضه ويحول دون تحقيقه على مستوى الذات والآخر والفرد والجماعة، هو شرٌ بالضرورة أو على سبيل الشر ومدعاة للجور، ولا يمكن تحقيق إنسانية الإنسان دون العدل، وهو شرط لحوار فكري للدفاع عن الحقيقة، وهكذا هي سلطة العقل التي ستكون موشّاة بالعدل.

٨ وفيات و١٥٣ إصابة جديدة بكوفيد-١٩ في مناطق “شمال وشرق سوريا”

٨ وفيات و١٥٣ إصابة جديدة بكوفيد-١٩ في مناطق “شمال وشرق سوريا”

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، اليوم الأربعاء ٢١ تشرين الأول/أكتوبر، تسجيل ٨ وفيات بكوفيد-١٩ في مناطق “شمال وشرق سوريا”.
وأوضح الدكتور جوان مصطفى الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أن حالات الوفاة هي لثلاث رجال وامرأتين من الحسكة وثلاث رجال من قامشلو وديرك ومخيم الهول.
وأضاف مصطفى أنهم سجلوا ١٥٣ حالة إصابة جديدة موضحا أن الحالات هي ٩١ ذكور و٦٢ إناث وتتوزع على الشكل التالي:
٢٨ حالة في الحسكة
١٧ حالة في قامشلو
٢٧ حالة في ديرك
٨ حالات في كركى لكى
حالتان في الرميلان
٦ حالات في عامودا
حالة واحدة في مخيم الهول
٢٠ حالة في كوباني
١٥ حالة في الطبقة
١٤ حالة في الرقة
١١ حالة في منبج
٤ حالات في دير الزور
في حين ذكر مصطفى أنه تم تسجيل ١١ حالة شفاء جديدة.
يذكر أن عدد حالات الإصابة بلغ مع إعلان هذه الحالات الجديدة ٣٢٥١ حالة منها ١٠٣ حالات وفاة و٦٤٦ حالة شفاء.

سوريا: رفع أسعار المحروقات وسط أزمة شحّ حادة

سوريا: رفع أسعار المحروقات وسط أزمة شحّ حادة

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

رفعت الحكومة السورية أسعار البنزين المدعوم والمازوت المشغِّل للمصانع والمعامل، وسط تفاقم أزمة شحّ المحروقات وانهيار اقتصادي متسارع يضرب البلاد، مبررة خطوتها بالعقوبات الأميركية المفروضة عليها.
تزامن ذلك مع إصدار، بشار الأسد، اليوم الأربعاء ٢١ تشرين الأول/أكتوبر، مرسومين تشريعيين، يتضمّن الأول منحة مالية للموظفين المدنيين والعسكريين، ويعدّل الثاني الحد الأدنى من الرواتب المعفى من الضريبة، فيما يرزح أكثر من ٨٠% من السوريين تحت خط الفقر، وفق الأمم المتحدة.
وارتفع سعر لتر البنزين المدعوم من ٢٥٠ إلى ٤٥٠ ليرة، والمازوت الصناعي من ٢٩٦ إلى ٦٥٠ ليرة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية “سانا”، ليل أمس الثلاثاء ٢٠ تشرين الأول/أكتوبر.
ويبلغ سعر الصرف الرسمي ١٢٥٠ ليرة مقابل الدولار، ونحو ٢٢٠٠ ليرة في السوق الموازية، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وردّت وزارة التجارة وحماية المستهلك، قرار رفع الأسعار إلى “التكاليف الكبيرة التي تتحملها الحكومة لتأمين المشتقات النفطية وارتفاع أجور الشحن والنقل في ظل الحصار الجائر الذي تفرضه الإدارة الأميركية على سوريا وشعبها”.
وتشهد مناطق سيطرة الحكومة منذ سنوات أزمة محروقات حادة وساعات تقنين طويلة، بسبب عدم توفر لوازم لتشغيل محطات التوليد، ما دفعها إلى اتخاذ سلسلة إجراءات تقشفية.
وتَحول العقوبات الاقتصادية المفروضة دون وصول بواخر النفط بانتظام. وفاقم قانون العقوبات الأميركي “قيصر” الذي دخل حيّز التنفيذ في حزيران/يونيو من الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد المنهك أساساً.
كما فاقمت العقوبات الأميركية على طهران، أبرز داعمي دمشق، أزمة المحروقات في سوريا التي تعتمد على خط ائتماني يربطها بإيران لتأمينها.
ويتوقع محللون اقتصاديون “زيادة حتمية” في الأسعار والمواد الأولية المرتبطة بالمشتقات النفطية.
ومنذ بدء النزاع عام ٢٠١١ مُني قطاع النفط والغاز بخسائر كبرى تقدّر بأكثر من ٧٤ مليار دولار جراء المعارك وتراجع الإنتاج مع فقدان الحكومة السيطرة على حقول كبرى، فضلاً عن العقوبات الاقتصادية.
ويفاقم رفع الأسعار معاناة السوريين الذين ينتظرون في طوابير طويلة للحصول على البنزين المدعوم ويشكون من الغلاء وارتفاع الأسعار المتواصل.
وينصّ أحد المرسومين اللذين أصدرهما الأسد على صرف منحة لمرة واحد بمبلغ مقطوع قدره خمسون ألف ليرة سورية (نحو ٢٣ دولار حسب السوق الموازية)، على أن تُعفى من ضريبة الدخل أو أي اقتطاع، وفق ما أوردت رئاسة الجمهورية على منصّاتها الرسمية.
ويتضمن المرسوم الثاني تعديل “الحد الأدنى المعفى من الضريبة على دخل الرواتب والأجور ليصبح ٥٠ ألف ليرة سورية بدلاً من ١٥ ألفاً”.

المصدر: الشرق الأوسط

ضحايا قتلى وجرحى في قصف تركي لمنطقة “ديرك/المالكية” شمال سوريا

ضحايا قتلى وجرحى في قصف تركي لمنطقة “ديرك/المالكية” شمال سوريا

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

استهدفت طائرة مسيرة تابعة لسلاح الجوي التركي، الثلاثاء ٢٠ تشرين الأول/أكتوبر، سيارة بين قريتي مزري وديركا برافي – ريف منطقة “ديرك/المالكية” – محافظة الحسكة، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.
وأكدت المعلومات أنه لم تعرف حتى اللحظة هوية الأشخاص الذين كانوا بداخل السيارة المستهدفة.
يشار إلى أن القوات التركية كانت بدأت الانسحاب من أكبر نقاط المراقبة التابعة لها في شمال غربي سوريا بعد أكثر من عام على تطويقها من قوات النظام خلال هجوم في المنطقة.
ونشرت تركيا ١٢ نقطة مراقبة في محافظة إدلب ومحيطها، وطوقت قوات النظام السوري عددا منها خلال هجومين شنتهما ضد الفصائل المسلحة، المدعومة من أنقرة.
وتقع أكبر تلك النقاط في بلدة “مورك” – ريف حماة الشمالي المحاذي لجنوب إدلب، وقد طوقتها قوات النظام بالكامل في آب/أغسطس٢٠١٩، وفقا لما ذكرته فرانس برس.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن القوات التركية، ستخلي نقاطا أخرى، على أن تتمركز في مواقع جديدة.
ولم يصدر أي تعليق من أنقرة حول الانسحاب أو وجهة قواتها، خصوصاً أنها أكدت مراراً عدم رغبتها بالانسحاب من أي من نقاط المراقبة التابعة لها، كما لم تتضح أيضاً أسباب الانسحاب حتى اليوم.
يشار إلى أنه ومنذ السادس من آذار/مارس، يسري وقف لإطلاق النار في إدلب ومحيطها كانت أعلنته موسكو وأنقرة، وأعقب الهجوم الذي دفع بنحو مليون شخص إلى النزوح من منازلهم، وفق الأمم المتحدة.
ولا يزال وقف إطلاق النار صامداً إلى حد كبير، رغم خروقات متكررة.

المصدر: وكالات

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدين تركيا لانتهاكها حرية التعبير

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدين تركيا لانتهاكها حرية التعبير

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

دانت المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان تركيا الثلاثاء ٢٠ تشرين الأول/أكتوبر، بـ”انتهاك الحق في حرية التعبير” لدى طالبين جامعيين تعرضا لملاحقات جنائية لـ”وقت طويل” بعدما نشرا تقريراً عن الأقليات.
وفي ٢٠٠٥، اتهم ابراهيم كابوغلو وباسكين اوران في تركيا بـ”الحض على الكراهية” و”تشويه سمعة الهيئات القضائية للدولة” على خلفية مضمون تقرير أشار إلى “مشاكل تتصل بحماية الأقليات” وأثار جدلاً حاداً في البلاد.
لكن القضاء التركي برأهما العام ٢٠٠٨.
وقبل ذلك وتحديداً العام ٢٠٠٧، تقدم الطالبان بطعن أمام المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان.
وبعد ثلاثة عشر عاماً، اعتبرت المحكمة أن الملاحقات الجنائية في حقهما شكلت “تدخلاً في ممارسة حقهما في حرية التعبير”.
وأكد قضاة المحكمة السبعة أن الآلية الجنائية التي اعتمدها القضاء التركي ظلت عالقة “لوقت طويل” استمر ثلاثة أعوام وأربعة اشهر، اضيفت اليها تسعة أشهر استغرقها التحقيق الجنائي.
ورأى القضاة أن “الخشية من الحكم عليهما شكلت من دون شك ضغطاً” على الطالبين الجامعيين ودفعتهما “إلى ممارسة رقابة ذاتية”. وفي هذا السياق، “شكلت الملاحقات الجنائية في ذاتها عامل ضغط فعلياً”.
وخلصوا إلى أن هذه الملاحقات لم تكن متلائمة مع الأهداف المتوخاة منها.
وبناء عليه، دانت المحكمة بالإجماع تركيا بانتهاك حرية التعبير التي تكفلها المادة العاشرة من الشرعة الاوروبية لحقوق الانسان، وفرضت عليها دفع ألفي يورو لكل من الطالبين بعد إلحاق “ضرر معنوي” بهما.
وأنشئت المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ العام ١٩٥٩ من جانب الدول الأعضاء في مجلس أوروبا. ويقضي دورها بالنظر في حالات ترفع إليها وتعتبر انتهاكاً للشرعة الاوروبية لحقوق الانسان.

المصدر: وكالات