لقاء افتراضي بين بوتين وأردوغان وروحاني حول سوريا غدا

الثلاثاء،30 حزيران(يونيو)،2020

لقاء افتراضي بين بوتين وأردوغان وروحاني حول سوريا غدا 

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

أعلن الكرملين عن عقد قمة افتراضية عبر الفيديو كونفرانس بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيريه التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني لبحث التطورات في سوريا.
 وقال الكرملين إن بوتين سيجري غدا الأربعاء ١ تموز/يوليو، مفاوضات بواسطة الفيديو مع نظيريه التركي رجب طيب أدروغان والإيراني حسن روحاني بخصوص التطورات في سوريا.
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أعلن عن عقد هذا اللقاء خلال زيارته لتركيا في منتصف شهر حزيران/يونيو الجاري، دون أن يحدد موعدا لها.
وترعى الدول الثلاث، روسيا وتركيا وإيران، مسار أستانة للحل السياسي في سوريا. ومن المنتظر أن يبحث اللقاء الثلاثي الافتراضي إحياء هذا المسار وسبل الحفاظ عليه فضلا عن التطورات الأخيرة في إدلب، وتشكيل اللجنة الدستورية والعملية السياسية في سوريا.
وتوصلت روسيا وتركيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إدلب في ٥ أذار/مارس الماضي، جاء عقب تصاعد التوتر وحدوث مواجهات بين القوات التركية والفصائل الموالية لها وقوات الجيش السوري الذي يحاول استعادة إدلب من أيدي الفصائل المسلحة، قتل فيها ٣٦ جنديا تركيا بضربة جوية سورية في ٢٧ شباط/فبراير الماضي.
ويتواصل اتفاق وقف إطلاق النار لكن الأسابيع الأخيرة شهدت تصعيدا كبيرا وانتهاكات للاتفاق بسبب تحركات هيئة تحرير الشام في جبل الزاووية جنوب إدلب حيث عاد الطيران الروسي لقصف مناطق في جنوب إدلب وبعض مناطق حماة ضمن مناطق خفض التصعيد في شمال غربي سوريا كما عاد الجيش السوري للاشتباك مع الفصائل المتشددة.
وتحمل روسيا تركيا مسؤولية عدم الوفاء بالتزامها في إنهاء وجود الجماعات المتشددة في إدلب ما ألقى بظلاله على العلاقات التركية الروسية مؤخرا فضلا عن الخلافات بين الجانبين بسبب ملف ليبيا.

المصدر: وكالات