داعش يحاصر المدنيين في دير الزور

/أعربت وكالات الأمم المتحدة في سوريا عن قلق بالغ إزاء حماية وسلامة 100 ألف شخص في مناطق بمدينة دير الزور، المحاصرة من قبل داعش منذ تموز / يوليو 2014.
وفي المؤتمر الصحفي اليومي أوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن المدنيين مازالوا المزيد

منظمة الفاو تصدر دليلا جديدا لمنع عمل الأطفال في النزاعات والكوارث

بمناسبة “اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال” دعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، إلى إدماج قضايا عمل الأطفال في برامج الزراعة والأمن الغذائي والتغذية خلال الأزمات والكوارث.
جاء ذلك في دليل جديد صادر عن الفاو، أشار إلى أن 100 مليون طفل وشاب حول العالم يتأثرون بالكوارث كل المزيد

40 ألف طفل يواجهون المخاطر في الرقة

دعا الممثل الإقليمي لليونيسف خِيرْت كابَالاري، جميع الأطراف المتنازعة في سوريا إلى حماية الأطفال داخل الرقّة، وتوفير المرور الآمن لأولئك الذين يرغبون في مغادرة المدينة، وضمان الحماية الكاملة للمدنيين الذين فروا من المدينة.
جاء ذلك في بيان أصدره اليوم الجمعة على خلفية تصاعد القتال في الرقة وورود تقارير عن المزيد

ضرورة التمييز بين الأهداف العسكرية والمدنية

حث المفوض السامي لحقوق الإنسان جميع الدول التي تقوم قواتها الجوية بالعمليات في سوريا على “توخي عناية أكثر في التمييز بين الأهداف العسكرية المشروعة والمدنيين.
وقال إن على كل أطراف النزاع أن تتقيد بالتزاماتها التي تستوجب اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لتجنيب المدنيين آثار النزاع المسلح.
جاء ذلك في بيان صحفي صادر اليوم، قال فيه إن المدنيين في سوريا يدفعون ثمنا باهظا وعلى نحو متزايد مع المزيد

تنتهي معاناة السوريين بإنهاء الحرب

أكد باولو سيرجيو بينيرو، رئيس اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق في سوريا، على أن التسوية السياسية الشاملة هي الأمل الوحيد لإنهاء الصراع في سوريا ومعاناة المدنيين السوريين على المدى الطويل.
جاء ذلك في كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان، استعرض فيها الأحداث الأخيرة في سوريا، في الفترة بين آذار/ مارس 2017 وحتى الوقت الحاضر. وشدد بينيرو على وجوب معالجة الإبادة الجماعية والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية، المزيد

الجيش التركي يقصف مقاتلين اكرادا في شمال سورية

أعلن الجيش التركي اليوم (الأربعاء)، ان القوات التركية ردت بإطلاق نيران المدفعية خلال الليل الفائت، ودمرت أهدافاً لـ «وحدات  » حماية الشعب الكردية”، بعدما أطلق عناصر هذه القوات النار على قوات تدعمها تركيا في شمال سورية. المزيد

رد فرنسي – أميركي على أي هجوم كيماوي في سورية

قالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن الرئيس إيمانويل ماكرون اتفق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اتصال هاتفي اليوم (الثلثاء)، على العمل معاً على رد مشترك في حال وقوع هجوم كيماوي في سورية.

وقال مكتب ماكرون في بيان: ” بحثا الملف السوري وضرورة العمل على رد مشترك في حال وقوع هجوم كيماوي”   المزيد

منظمات حقوق الإنسان في سوريا

تكرر في الأسابيع الأخيرة ومنذ اندلاع الاحتجاجات في سوريا ذكر اسماء منظمات حقوقية عديدة تعنى بحقوق الإنسان، وقد طفح إلى السطح اسم العديد من المؤسسات التي لها علاقات بحركات سياسية معارضة للنظام وحركات أخرى أكثر مهنية وتعنى فقط بحقوق الإنسان، ولا تسعى لتمثيل تيار سياسي أو مقارعة النظام سياسياً، بل تسعى إلى رصد انتهاكات النظام ضد المواطنين السوريين. المزيد

الائتلاف يحمّل النظام مسؤولية مجزرة خان شيخون

جريمة تؤكد المعارضة السورية أن قوات النظام ارتكبتها يوم 4 أبريل/نيسان 2017 في مدينة خان شيخون بريف إدلب غربي سوريا، واستخدمت فيها غاز السارين السام، وخلفت مقتل أكثر من مئة مدني، وأكثر من أربعمئة جريح معظمهم من الأطفال، بحسب ما أكدته مديرية صحة إدلب. المزيد

الهجوم “الكيماوي” على بلدة خان شيخون السورية في الصحف العربية

ناقشت الصحف العربية الهجوم الذي يُشتبه أنه بأسلحة كيماوية على بلدة خان شيخون الخاضعة لسيطرة المعارضة في محافظة إدلب بشمالي سوريا.

وركز معظم المعلقين على إدانة الهجوم، وتحميل الحكومة السورية وروسيا مسؤولية الحادث. المزيد