اليوم العالمي للطفل

السبت،21 تشرين الثاني(نوفمبر)،2020

اليوم العالمي للطفل

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

احتفل محرك البحث الشهير “غوغل” باليوم العالمي للطفل الذي يوافق يوم الـ٢٠ من تشرين الثاني/نوفمبر في كل عام.
واستبدل “غوغل” شعاره المعتاد على واجهته بصورة كرتونية لأطفال يحتفلون ويلعبون، بغية تصوير حق الأطفال فى الاستمتاع والبهجة خلال مرحلة طفولتهم.
ويحتفل العالم بهذا اليوم لإبراز أهمية التوعية بحقوق الطفل ودور المجتمعات في حماية الأطفال، وكذلك تكاتف المنظمات الدولية لتحقيق تلك الأهداف، بحسب تقرير لموقع “تايم بليتين”.
وكشف التقرير معلومات عن تاريخ الاحتفال بيوم الطفل، وأبرزها:
١- أطلقت الأمم المتحدة الاحتفال كتوصية في عام ١٩٤٩ للاحتفال بـ”يوم الطفل العالمي” أو “Children’s Day”، وذلك يوم ٢٠ تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام، بناء على مطالبات الاتحاد النسائي الديمقراطي الدولي وذلك أثناء المؤتمر الذي أقيم فى باريس.
٢- حددت المنظمة رسميا في عام ١٩٥٤، يوم ٢٠ تشرين الثاني/نوفمبر، للاحتفال بيوم الطفل العالمي في كل عام.
٣- ٢٠ تشرين الثاني/نوفمبر هو نفس اليوم الذي تبنت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل، في عام ١٩٥٩.
٤- وفي نفس اليوم في عام ١٩٨٩، وقعت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل.
٥- منذ عام ١٩٩٠، يتم الاحتفال باليوم العالمي للطفل، والذكرى السنوية للتاريخ الذي تبنت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل.
٦- السبب الرئيسي من وجود اليوم العالمي للطفل هو التأكيد لدول العالم أجمع على ضرورة الانتباه لتحقيق رفاهية الأطفال في كل مكان، والتعاون والتضامن بينها لتكون قادرة على الالتزام بعهدها تجاه الأجيال القادمة.
٧- تسعى الأمم المتحدة من إقرار يوم الطفل، إلى تعزيز دور الآباء، والأمهات، والمعلمين، والممرضين، والشركات، والإعلاميين، وجميع شرائح المجتمع من كافة المراحل العمرية.
٨- الهدف من الاحتفال بهذه المناسبة هو الحفاظ على حقوق الأطفال فى العيش فى بيئة آمنة وصالحة دون استغلال لهم فى العمل أو السياسة، أو كل ما يشوه مرحلتهم العمرية.
٩- في هذا اليوم تقوم منظمة اليونيسف بإطلاق العديد من الفعاليات المميزة ابتهاجا بالأطفال فى كافة أنحاء العالم.

المصدر: وكالات