الأمم المتحدة تحذر من انتكاسة عالمية لحقوق الإنسان

الجمعة،26 شباط(فبراير)،2021

الأمم المتحدة تحذر من انتكاسة عالمية لحقوق الإنسان

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

قال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إنّ حقوق الإنسان انتكست خلال جائحة فيروس كورونا “كوفيد-١٩”، لكن التعافي يمثل فرصة لتحسين الوضع الراهن وضمان الكرامة للجميع في النهاية.
وأكّد الأمين العام في خطاب أمام الجمعية العامة الليلة قبل الماضية، بعد عام واحد من إصداره دعوة للعمل من أجل حقوق الإنسان، وهي خطة من سبع نقاط تهدف إلى تعزيز المساواة وتقليل المعاناة في كل مكان، أكّد أن “حقوق الإنسان، مثلها مثل لقاحات (كوفيد-١٩)، لن تؤدي إلى عالم أكثر صحة إذا كانت متاحة فقط للقلة المتميزة”.
ووسط تخفيضات الميزانية والأزمة المالية، دعا غوتيريش إلى دعم مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان والهيئات ذات الصلة، مُشيرًا إلى أن التمويل أمر بالغ الأهمية لتحقيق التغيير التحولي.. وأضاف “إننا أمام أكبر أزمة صحية دولية منذ أجيال عن عدم المساواة والتمييز، في ظل تعرض النساء والأقليات وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، للضرر بشكل غير متناسب”.
من ناحيته، أكّد فولكان بوزكير رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن النهج القائم على حقوق الإنسان هو دائمًا الخيار الصحيح، سواء في أوقات الأزمات أو الصراع أو السلام أو الجائحة.. مضيفًا أنه “يجب صياغة جميع الاستجابات لجائحة “كوفيد-١٩” على أساس احترام حقوق الإنسان ودعمها”.
وقال: “يحتاج أصحاب المصلحة إلى المشاركة في صنع القرار وتقديم الملاحظات حتى نتمكن من تحديد: من يعاني أكثر لماذا حدث ذلك، وكيف يمكننا حماية الأفراد والمجتمعات الآن وعندما نواجه التحدي العالمي التالي”.

المصدر: وكالات