يوم الضمير العالمي

الإثنين،5 نيسان(أبريل)،2021

يوم الضمير العالمي

مركز عدل لحقوق الإنسان

يصادف يوم ٥ نيسان/أبريل من كل عام، يوم الضمير العالمي، الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام ٢٠١٩ في قرارها (٧٣/٣٢٩)، إدراكا منها بضرورة تهيئة ضروف من الاستقرار والرفاه وإقامة علاقات سلمية وودية على أساس احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعا دون تمييز بسبب العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين..إلخ.
ودعت الجمعية العامة جميع الدول الأعضاء ومؤسسات الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية والإقليمية، فضلا عن القطاع الخاص والمجتمع المدني، بما يشمل المنظمات غير الحكومية والأفراد، إلى بناء ثقافة السلام بمحبة وضمير وفق للثقافة السائدة وغيرها من الظروف أو الأعراف في مجتمعاتها المحلية والوطنية والإقليمية، بطرق منها إتاحة التعليم الجيد وتنفيذ أنشطة التوعية العامة، مما يعزز التنمية المستدامة.
تشكل هذه المناسبة فرصة للعمل من أجل إزالة الظلم والعسف والاضطهاد في العالم وإنهاء الحروب والعنف والصراعات.. فيه، ومعالجة أسبابها بالطرق السلمية والحوار، وكذلك العمل من أجل ترسيخ قيم التعاون والأخوة الإنسانية والتسامح والتعايش.. فيه، لضمان عالم يسوده الحرية والكرامة والعدالة والمساواة.
يتطلع مركز عدل لحقوق الإنسان، إلى عالم يسوده السلام وثقافة بناءه الذي تتطلب عملا لا يستهان به في جميع المجالات التربوية والثقافية والإعلامية والثقافية…، بروحية قائمة على التشارك والتضامن، وبعقلية منفتحة قادرة على تحويلها إلى مجموعة من القِيَم والمواقف والتقاليد والعادات وأنماط السلوك متجسدة في جميع أنماط حياة الإنسان.