الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمى للشطرنج: تشجع على النزاهة

الأربعاء،21 تموز(يوليو)،2021

الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمى للشطرنج: تشجع على النزاهة

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمى للشطرنج، يوم ٢٠ تموز/يوليو من كل عام.
وقد أشارت – الأمم المتحدة – إلى أن الشطرنج لعبة عالمية تشجع على النزاهة والاحترام المتبادل، قائلة : “يمكن أن تساهم في تهيئة جو من التسامح والتفاهم بين الشعوب والأمم”.
وقالت أيضا فى تغريدة عبر حسابها الرسمى بتويتر: “الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي، الشطرنج لعبة عالمية تشجع على النزاهة والإدماج والاحترام المتبادل، ويمكن أن تساهم في تهيئة جو من التسامح والتفاهم بين الشعوب والأمم”.
وفى هذا الصدد قال الموقع الرسمى للأمم المتحدة : “تدرك الأمم المتحدة أن الرياضة والفنون والأنشطة البدنية لها القدرة على تغيير التصورات والتحيزات والسلوكيات، فضلا عن قدرتها على الإلهام وكسر الحواجز العنصرية والسياسية، ومكافحة التمييز ونزع فتيل الصراع، وهي بالتالي تسهم في النهوض بالتعليم، وبالتنمية المستدامة وبالسلام وبالتعاون وبالتضامن وبالاندماج الاجتماعي وبالصحة على الصعد المحلية والإقليمية والدولية”.
وتابعت : “الشطرنج لعبة من أكثر الألعاب عراقة وتشبعا بالفكر والثقافة، حيث أنها مزيج من الرياضة والفكر العلمي والعناصر الفنية. ولإن الشطرنج نشاط شامل للجميع وميسور الكلفة يمكن أن يمارسه الجميع في أي مكان، دون اعتبار لحواجز اللغة أو العمر أو نوع الجنس أو القدرة البدنية أو المركز الاجتماعي، كما أن الشطرنج لعبة عالمية تشجع على النزاهة والإدماج والاحترام المتبادل، وإذ تلاحظ في هذا الصدد أنها يمكن أن تسهم في تهيئة جو من التسامح والتفاهم بين الشعوب والأمم”.
واستمرت : “ولذا تتيح لعبة الشطرنج فرص مهمة فيما يتعلق بتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠ وكذلك أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك في مجال تعزيز التعليم، وتحقيق المساواة بين الجنسين، وتمكين النساء والفتيات، وتعزيز الإدماج والتسامح والتفاهم والاحترام”.
وأضافت : “واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قراراها ٢٧٨/٧٢ يوم ٢٠ تموز/يوليو بوصفه اليوم العالمي للشطرنج للاحتفال بتاريخ إنشاء الاتحاد الدولي للشطرنج في باريس عام ١٩٢٤، وبمبادرة من الاتحاد الدولي للشطرنج، لم يزل لاعبو الشطرنج في جميع أنحاء العالم يحتلفون بيوم ٢٠ تموز/ يوليو باعتباره اليوم العالمي للشطرنج منذ عام ١٩٦٦”.

المصدر: وكالات