بينها سوريا.. تحذير من ارتفاع مستويات الجوع في ٢٣ دولة

السبت،31 تموز(يوليو)،2021

بينها سوريا.. تحذير من ارتفاع مستويات الجوع في ٢٣ دولة

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

توقع تقرير أصدرته منظمة الأغذية والزراعة “فاو”، وبرنامج الأغذية العالمي أن تؤدي النزاعات الدولية، والتداعيات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا وأزمة المناخ، إلى ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد في ٢٣ بؤرة ساخنة حول العالم، خلال الأشهر الأربعة المقبلة.
وحسب التقرير فإن من بين هذه البؤر، سوريا ولبنان واليمن والصومال والسودان وجنوب السودان، إضافة إلى أفغانستان وأنغولا، وإثيوبيا، وتشاد، وجمهورية أفريقيا الوسطى وأمريكا الوسطى وبوركينا فاسو ومالي والنيجر، وكولومبيا وكينيا وليبيريا وميانمار ونيجيريا وهايتي وجمهورية الكونغو الديموقراطية وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وسيراليون ومدغشقر وموزمبيق.
وشدد التقرير على أن هناك حاجة ماسة إلى العمل الإنساني للحيلولة دون تفشي الجوع والمجاعة والموت في جميع البؤر الساخنة.
وأوضح التقرير، أن ٤+ مليون شخص حول العالم معرضون لخطر المجاعة ما لم يحصلوا على مساعدات فورية غذائية وتتعلق بسبل العيش.
وأضاف، أن عام ٢٠٢٠ شهد مواجهة ١٥٥ مليون شخص لانعدام الأمن الغذائي الحاد بمستوى الأزمات أو مستويات أسوأ وذلك في ٥٥ دولة حول العالم، وهو ما يمثل زيادة تقدّر بما يزيد عن ٢٠ مليونا مقارنة بعام ٢٠١٩.
يذكر أن القيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية تشكل أحد العوامل المفاقِمة بشدة لخطر وقوع المجاعة، وتعد سوريا من بين الدول التي تواجه أكبر العقبات التي تحول دون وصول المساعدات، كما صنفت كإحدى أسوأ بؤر الجوع، والتي يتزايد فيها الجوع الذي يهدد الحياة، وفق التقرير.

المصدر: وكالات