اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات

الأربعاء،29 أيلول(سبتمبر)،2021

اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

الأيام الدولية هي مناسبات لتثقيف عامة الناس بشأن القضايا ذات الاهمية ولتعبئة الموارد والإرادة السياسية لمعالجة المشاكل العالمية والاحتفال بالإنجازات الإنسانية وتعزيزها 
وفي سياق ذلك أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة إبّان دورتها الرابعة والسبعين التي عُقدت في تشرين الأول/أكتوبر ٢٠١٩، اعتماد يوم ٢٨ أيلول/سبتمبر يوماً دولياً لتعميم الانتفاع بالمعلومات على صعيد الأمم المتحدة. وكان المؤتمر العام لليونسكو قد أعلن في عام ٢٠١٥، في إثر اعتماد القرار ٥٧/ ٣٨م، عن تحديد يوم ٢٨ أيلول/سبتمبر من كل عام للاحتفال باليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات.
سوف يناقش موضوع اليوم الدولي لتعميم الوصول إلى المعلومات لعام ٢٠٢١ على دور قوانين الوصول إلى المعلومات وتنفيذها لإعادة بناء مؤسسات فعالة للصالح العام والتنمية المستدامة، وكذلك لتعزيز الحق في المعلومات والتعاون الدولي في مجال تطبيق هذا الحق من حقوق الإنسان
والتعميم الشامل للمعلومات يعني أن لكل شخص الحق في طلب المعلومات وتلقيها ونقلها. وهذا الحق هو جزء لا يتجزأ من الحق في حرية التعبير. ولذا تضطلع وسائل الإعلام بدور مهم في تنوير الجمهور بالقضايا ذات الاهتمام، لكنها تعتمد على قدرة الفرد على البحث عن المعلومات وتلقيها كذلك. وبالتالي، فإن التعميم الشامل للمعلومات يرتبط ارتباطا وثيقا بالحق في حرية الصحافة.
ولإذكاء الوعي بأهمية تعميم المعلومات، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة ٢٨ أيلول/سبتمبر يوما دوليا لتعميم الانتفاع بالمعلومات.

المصدر: وكالات