العفو الدولية تحث بطل العالم للملاكمة للتحدث عن الانتهاكات السعودية لحقوق الانسان

الخميس،23 حزيران(يونيو)،2022

العفو الدولية تحث بطل العالم للملاكمة للتحدث عن الانتهاكات السعودية لحقوق الانسان

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

حثت منظمة العفو الدولية بطل العالم السابق للوزن الثقيل بالملاكمة البريطاني انتوني جوشوا على استخدام منصة المباراة الثأرية لاستعادة اللقب مع البطل الاوكراني الكسندر اوسيك والتي ستقام في السعودية في العشرين من آب/أغسطس المقبل للتحدث بصراحة عن سجل انتهاكات حقوق الانسان في تلك البلاد.
وذكرت صحيفة “ايبوج” البريطانية في تقرير ان “منظمة العفو الدولية اتهمت السعودية بمحاولة غسل سجلها السيء في مجال حقوق الانسان من خلال استضافة الاحداث الرياضية الكبيرة وشراء نوادي الدوري الانكليزي واقامة بطولات الغولف”.
وقال مدير الشؤون الاقتصادية بمنظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة بيتر فرانكينتال اننا “وكما قلنا مع لاعبي الغولف في سلسلة مبارايات لايف ومع بيع نيوكاسل يونايتد، نود أن نرى شخصيات رياضية بارزة تتحدث علانية عن حقوق الإنسان لكسر التعويذة الخبيثة للغسيل الرياضي السعودي”.
واضاف “نحث البطل العالمي أنتوني جوشوا على استخدام منصة مباراة بطولة العالم لإظهار التضامن مع أولئك الذين تعرضوا للاضطهاد في ظل حملات القمع الشاملة التي شنها ولي العهد محمد بن سلمان”.
واشار التقرير الى أن “الحكومة البريطانية كانت قد فرضت في عام ٢٠٢٠ ما يسمى بعقوبات ماغنيستي على ٢٠ سعوديًا متهمين بالمشاركة في مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول في الوقت الذي حاولت فيه الحكومة السعودية نفي تهمة نها أمرت بقتل خاشقجي دون تقديم اي دليل”.

المصدر: وكالات