“الصحة العالمية” تدعو للاستعداد لأسوأ سيناريو حول الكوليرا بسوريا

الخميس،22 أيلول(سبتمبر)،2022

“الصحة العالمية” تدعو للاستعداد لأسوأ سيناريو حول الكوليرا بسوريا

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

أكدت منظمة الصحة العالمية وجوب الاستعداد للسيناريو الأسوأ بشأن تفشي مرض الكوليرا في سوريا.
جاء ذلك على لسان المدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط أحمد المنظري خلال مؤتمر صحفي له، يوم أمس الأربعاء ٢١ أيلول/سبتمبر ٢٠٢٢، قال فيه “أولويتنا العاجلة الآن هي وقف انتشار هذا المرض الفتاك ومنع انتقاله إلى مناطق أخرى”.
وأشار المنظري، خلال حديثه، إلى أن المنظمة تقوم بالتنسيق مع جميع مستويات “الحكومة” والسلطات المحلية في سوريا من أجل السيطرة على بؤر الكوليرا لضمان عدم ترك أي سوري في الخلف.
وتعمل الصحة العالمية مع شركاء لها على اختبار جودة المياه وتوزيع أقراص الكلور على المجتمعات المتضررة من المرض.
في حين يُتوقع أن تصل ثاني شاحنة إمدادات طبية في وقت لاحق من اليوم، بعد إرسال المنظمة طائرة مماثلة، الإثنين، محملة بـ٣٠ طناً من المساعدات الطبية والتي سيتم توزيعها حيث يتركز تفشي المرض بشمال شرقي سوريا وفقاً للمنظري.
في غضون ذلك، تستمر أعداد وفيات وإصابات الكوليرا بالارتفاع في مناطق سيطرة “النظام” و”قوات سوريا الديمقراطية”، بينما سجلت مناطق سيطرة “المعارضة” إصابتين مثبتتين دون وفيات تذكر.
وأعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام اليوم ارتفاع أعداد الوفيات بالكوليرا إلى ٢٣ رُصدت معظمها في محافظة حلب، أما الإصابات فبلغت ٢٥٣ حالة توزعت على ٦ محافظات: حلب، واللاذقية، حمص، دير الزور، الحسكة، ودمشق.
من جهتها كشفت هيئة الصحة في “الإدارة الذاتية” عن وفاة ١٦ مصاباً بالكوليرا، وتسجيل ٧٨ إصابة مثبتة بالمرض حتى لحظة إعداد هذا الخبر.

المصدر: “راديو الكل”