اليونسكو وآخرون ينعون بيليه، أسطورة كرة القدم وسفير النوايا الحسنة الملقب بالملك

الجمعة،30 كانون الأول(ديسمبر)،2022

اليونسكو وآخرون ينعون بيليه، أسطورة كرة القدم وسفير النوايا الحسنة الملقب بالملك

متابعة مركز عدل لحقوق الإنسان

توفي أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه، الذي يعتبره الكثيرون أعظم لاعب في التاريخ، في مستشفى في ساو باولو عن عمر يناهز ٨٢ عاما.
وكان بيليه يخضع لعلاج من سرطان القولون منذ العام الماضي.
وقد غردت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) التي تعمل أيضا على مناصرة دور الرياضة في جميع أنحاء العالم قائلة إنها “حزينة للغاية” لوفاة بيليه، مقدمة تعازيها الحارة للشعب البرازيلي، و”أسرة كرة القدم” الأوسع نطاقا.
وعندما كان يبلغ من العمر ١٧ عاما، فاز بيليه بكأس العالم لكرة القدم لأول مرة في عام ١٩٥٨. كما رفع كأس كرة القدم مرتين أخريين، في عامي ١٩٦٢ و١٩٧٠. وسجل رقما قياسيا عالميا يبلغ ١٢٨١ هدفا، حيث لعب في ١٣٦٣ مباراة خلال مسيرته الاحترافية التي بدأت عندما كان عمره ١٥ عاما فقط.
وقد ولد بيليه أو إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو عام ١٩٤٠، واعتزل عملاق كرة القدم، الملقب بـ “اللؤلؤة السوداء” و”الملك”، اللعب في عام ١٩٧٧.
في عام ١٩٩٩، فاز لاعب نادي سانتوس والنجم الأكثر احتراما في البرازيل، بلقب “لاعب القرن” في استطلاع للرأي للفائزين السابقين بالكرة الذهبية – اللاعبون الذين فازوا بجائزة كرة القدم العالمية السنوية لكونهم أفضل أداء في ذلك العام.
وخلاله تقاعده كرس بيليه وقتا كبيرا لدعم الأمم المتحدة وعملها، إذ كان سفيرا للنوايا الحسنة لدى منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف، وبطل اليونسكو للرياضة، منذ عام ١٩٩٤.
كما تم تعيينه سفيراً للنوايا الحسنة لقمة الأرض الحاسمة للأمم المتحدة، في ريو دي جانيرو، في عام ١٩٩٢، وهي واحدة من أولى مؤتمرات القمة العالمية للتنمية والبيئة المكرسة لمستقبل أكثر استدامة للجميع.
في ذلك الوقت، وصفه الأمين العام للقمة، موريس سترونج، بأنه ليس أعظم لاعب كرة قدم في العالم وحسب، ولكنه “رجل عالمي” متجذر في البرازيل.
وقال للصحفيين: “إن التزامه تجاه الناس وتجاه كوكب الأرض يميزه حقا كمواطن حقيقي على أرضنا”.
وقالت اليونسكو في تغريدة لها، إنه “عمل بلا هوادة للترويج للرياضة كأداة من أجل السلام. وسوف نفتقده كثيرا.”
في تغريدة، كتب رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، “نحن جميعا مع شعب البرازيل” الليلة، نكرم ذكرى رجل جعل ملايين الأطفال يحلمون عبر القارات والأجيال. “
 
المصدر: مركز أنباء الأمم المتحدة