تقرير تنفيذ ورشة عمل حول اليوم العالمي للسلام

الأربعاء،27 أيلول(سبتمبر)،2017

ضمن برنامج السلام الذي يعمل عليه مركز عدل لحقوق الإنسان وبالتعاون مع معهد الولايات المتحدة للسلام فقد تم تنفيذ ورشة عمل بمناسبة اليوم العالمي للسلام وذلك في مدينة القامشلي بتاريخ 23 / 9 / 2017 بحضور العديد من منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني في مناطق النزاعات حول العالم.

كما حضرت إدارة مكتب شؤون المنظمات في القامشلي والعديد من الشخصيات الاجتماعية والعشائرية من كافة مكونات المنطقة وخاصة منطقة تل حميس التي تأثرت بصورة أكبر بالنزاع في شمال سوريا، حيث كانت العقبات والتحديات التي تواجه  اشاعة السلام والسلم الأهلي والتماسك الاجتماعي حاضرة على طاولة النقاش بقوة، وكذلك الفرص المتاحة والتي يمكن الاستفادة منها لبناء وإشاعة السلام في المنطقة. ونتيجة التنوع الكبير في خلفيات الحضور في ورشة العمل ففقد كانت التوصيات التي خرجت بها الورشة بدورها متنوعة وثرية. منها ما كانت موجه إلى المنظمات الدولية العاملة في المنطقة في مجال إعادة تأهيل مصادر الدخل وسبل العيش والمياه والإصحاح للتخفيف من معاناة المجتمع المحلي الذي تأثر كثيراً بالنزاع من خلال تنفيذ مشاريع لتأهيل البنى التحتية في تلك المناطق، ومنها ما كانت موجه إلى الحكومة المحلية من خلال العمل على تأهيل البنى التحتية في المناطق التي تأثرت بالنزع وأدت إلى نزوح سكانها لمساعدتهم على العودة والاستقرار في مناطقهم، ومنها ما كانت موجهة للنازحين أنفسهم لبناء جسور الثقة بينهم وبين السكان المحليين لتغلب على الصعوبات التي تواجههم في إعادة استقرارهم.

وكذلك من التوصيات ما كانت موجه إلى المجتمع المحلي بضرورة وأهمية طي صفحة الماضي والمضي قدماً إلى المستقبل وضرورة إعطاء مجال أكبر للسلم الأهلي والتماسك الاجتماعي من أجل الوصول إلى إشاعة السلام.

القامشلي في 24 / 9 / 2017